Arapça Nasrettin Hoca Hikayeleri حكايات جخا

49715

 

حكايات جخا

 

1.

العُتمةُ والخاتم المفقود

اضاع جحا يوما خاتمه. فبحث عنه في البيت و لم يعثر عليه. فخرج الي زقاق محلته و بدأ التقتيش عنه. فشاهده المارة وسألوه: ماذا تفعل في الزقاق؟ فاجابهم: اني ابحث عن خاتمي المفقود يا رفاق. فقالوا له: ولماذا لم تبدأ البحث عنه في البيت؟ فاجابهم؟ لقد بحثت عنه خلال العتمة في البيت. ولما لم اجده هناك اتيت لاتمام البحث عنه في الزقاق.

 

2.

علي السواء في الزفاف والعزاء

عاد جحا ذات مساء الي بيته فوجد زوجته حزينة صامتة. فسألها عن سبب حزنها و صمتها. فأجابته ان ابنة صديقتها قد توفيت. وانها قد عادت لتوها من محل العزاء. فضحك جحا ضحكة عريضة وقال لها: يا إمرأتي العزيزة… لقد رأيتك ايضا على هذه الحالة و انت تعودين من حفلة زواج. فانت في الزفاف و العزاء هكذا على السواء.

 

3.

قيمة الملك

ذات يوم سأل الملك تيمورلنك جحا: بماذا تقدرني يا جحا؟ فأجابه: ببضعة قطع ذهبية يا جلالة الملك. فصدم الملك عندما سمع هذا الجواب وقال لجحا: ان هذا التقدير قليل و ان ملابسي وحدها تعادل هذه القيمة. فأجابه جحا على الفور: نعم هذا صحيح فانا اصلا لم اقدر الا الملابس و اما ما تحت الملابس فلا يقدر بثمن و لا يقارن بالذهب.

 

4.

عناد الحمار

سقط حمار جحا يوما في النهر. فاخبر الناس جحا بالموضوع. فذهب جحا الى النهر واخذ يبحث عنه بالاتحاه المعاكس لمجرى المياه. فتعجب الناس اشد العجب من الامر. وسألوا جحا عن سبب سلوكه الغريب. فقال لهم: ان حماري عنود وهو في المعاكسة صمود.

 

5

مزرعة من عهد نوح

عندما كان جحا في صباه حفر ثقبا في الجدار المشترك بين مزرعته و مزرعة جيرانه. فشاهد من خلاله مزرعتهم ومواشيهم وظن انه قد اكتشف اثرا من الاثار. فاسرع الى امه وقال لها: يا اماه… انفحيني بقشيشا فلعد اكتشفت مزرعة وماشية يرجع عهدها الى عهد نوح.

 

6

المخبز

ذات يوم وصل جحا اى مدينة سيفرى حصار جائعا ومفلسا فشم رائحة خبز تنبعث من مخبز من مخابزها فجاء الى صاحب المخبز وسأله: هل انت صاحب هذ الارغفة الحلوة التي كأنها المن الهابط من السماء؟

فاجابه: نعم اني صاحبها.

فسأله مرة ثانية: وهل انت صاحب هذه الارغفة التي تشبه رائحتها رائحة خبز الجنة والتي تليق بمقام الرسول الكريم محمد (ص(

فاجابه: نعم اني صاحبها. ولم يفهم بان جحا يلمع اليه برغته في الحصول على واحدة منها لسد رمقه. فعال له جحا: يا ايها الاحمق… اذا كنت حقا صاحبها فماذا تنتظر… اذهب وتلذذ بطعمها.

 

7

القبلة

سئل جحا: هل تبطل قبلة الزوج للزوج الوضوء وتوجب الاغتسال فاجاب: ان الامر يختلف باختلاف فترة الزواج. فاذا حدثت القبلة عند الزواج مباشرة. فالامر يتطلب الاغتسال و الوضوء. واما اذا حدثت القبلة بعد الزواج و قبل مرور سنة عليه فالامر يتطلب الوضوء فقط. ولا يتطلب الامر شيئا البتة. اذا حدث فعل التقبيل بعد مرور خمس سنوات على الزواج.

 

8

هي من بنات افكاره

كان لجحا ولدا في السادسة من العمر. واصطحبه ذات مرة الى مجلس من مجالس الدين والادب حاملا بيده باذنجانة سوداء. فسأله فرد من افرادها: ماذا تحمل بيدك ايها الصغير؟ فأجابه الطفل: انها عجل جاموس. وعندما سمع جحا إجابة طفله هذه ابتسم وقال: والله اني لم القنه اياها.. انها من بنات افكاره.

 

9

ملابس الجداد

لبس جحا ملابس الجداد وسار في ازقة محلته في الصباح. فراه صديق. فسأله: علام تلبس ملابس الحداد يا جحا هل مات احد من المحلة؟ فأجابه: لا ولكنني اتهيأ لمراسيم الموت. فربما سيموت واحد هذا اليوم.

 

10

الديك الرومي

كان جحا يمتلك ديكا روميا. وذات يوم ذهب الى السوق. فرأى طيرا صغيرا يباع بقرشين. فظن ان ديكه الرومى سيباع باكثر من قرشين. فاخذه الى السوق. فلم يتقدم احد لشرائه فتعجب جحا من الامر واستفسر عن السبب فقيل له: ان الطير الذي سبق وراه كان ببغاء يتكلم. فبيع بسعر غال. فسكت جحا برهة من الوقت ثم قال: ايها القوم اذا كان الببغاء يتكلم فان الديك الرومي يفكر بصمت.

BİR CEVAP BIRAK

Please enter your comment!
Please enter your name here